تمديد الغاز المركزي

يتوفر في السعودية مجموعة واسعة من مواسير تمديد الغاز المركزي، بتنوع في الأشكال والجودة، وهذا هو العامل المميز بين شركات تمديد خطوط الغاز المركزي، بعضها يستخدم مواسير ذات جودة متوسطة بهدف تحقيق أرباح أكبر، في حين تعتمد شركتنا، شركة أمان السعودية لتمديد الغاز المركزي بالسعودية، على مواسير عالية الجودة المطابقة لمعايير الأمان والسلامة العالمية، يهدف ذلك إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة للعملاء وضمان سلامتهم داخل المنازل، وغيرها من المنشآت التي تهتم بتوصيل الغاز المركزي.

أهمية استخدام الغاز المركزي في المنازل

قبل أن نستعرض أنواع الأدوات المستخدمة في تمديد الغاز المركزي، دعونا نلقي نظرة على أهمية استخدام هذا الغاز في المنازل، والتي تتمثل في النقاط التالية:

1- يعتمد في عمليات الطهي داخل الفنادق، المنازل، والمطاعم.
2- يعد من بين أفضل مصادر الطاقة المستخدمة.
3- يستخدم في التدفئة كبديل للأفران التقليدية، مما يساهم في تقليل مخاطر الحرائق.
4- يستخدم في صناعة مواد الطلاء والأسمنت والمواد البلاستيكية.
5- يتم استخدامه في إنتاج الصلب وأشرطة التسجيل.
6- يسهم في صناعة الصابون ومنظفات الاستخدام اليومي.
7- يستخدم في محطات تنقية مياه الشرب وتحلية مياه البحر.
8- يستخرج منه السولار والجاز والنفط كمصدر للوقود.
9- يعد من أفضل بدائل الوقود المستخدمة في السيارات بأنواعها.
10- يتميز بسعره المنخفض مقارنةً ببقية أنواع الوقود.

بعد التعرف على هذه الفوائد والاستخدامات المتعددة للغاز المركزي، نستطيع الآن التحدث عن أنواع الأدوات المستخدمة في عمليات تمديد هذا الغاز بشكل أكبر وتفصيلي.

تمديد الغاز المركزي

1- مواسير تمديد الغاز الحرارية

تتميز هذه الفئة بعدد كبير من الميزات التي تجعلها واحدة من أفضل أنواع الخامات لاستخدامها في تمديد الغاز، وذلك بفضل متانتها وقدرتها المتفوقة على تحمل جميع أنواع الضغط ودرجات الحرارة العالية، إلا أن العيب الوحيد فيها هو عدم قابليتها للانحناء.

2- مواسير غاز روماني

يتميز هذا النوع من الأنابيب بقدرته الفائقة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة بشكل استثنائي، مما يجعله مثاليًا للاستخدام في البيئات ذات الدرجات الحرارية الشديدة، كما أنه يتميز عن غيره من مواسير تمديد الغاز بقدرته على تحمل الضغط الشديد تحت الأرض أو تحت السيراميك، بالإضافة إلى قدرته على تحمل ضغط الغاز العالي.

هذا النوع من الأنابيب يتميز بعدم وجود لحامات بداخله، بل يحتوي على فراغ داخلي على هيئة تجويف يميزه عن غيره من المواسير ولذلك، يعتمد العديد من المؤسسات الضخمة والمطابخ والمطاعم بشكل كامل على هذا النوع من المواسير لتوريد الغاز إليها.

3- مواسير الغاز الحديد

هذا النوع من مواسير الغاز هو الأكثر انتشاراً بين الأنواع الأخرى نظراً للأسباب التالية:

  • تتمتع هذه المواسير بقدرة عالية جداً على تحمل الضغط.
  •  تصلح بشكل خاص لجميع أنواع التمديد، خاصة عمليات تمديد خطوط الغاز المركزي تحت الأرض.
  •  ومع ذلك، يُعتبر العيب الوحيد لهذا النوع هو وجود نوع من أنواع اللحام في منتصف المواسير الحديد، حيث يمكن أن يتسبب هذا اللحام في حدوث تسرب للغاز نتيجة الشروخ والثقوب التي قد تظهر في المنطقة الملحومة.

4- المواسير الخضراء

هذا النوع من المواسير غير مناسب للاستخدام في تمديد الغاز المركزي، حيث إنه مصمم خصيصًا لأعمال الصرف الصحي وغير ملائم تمامًا للاستخدام في تمديد شبكات الغاز المركزي لذلك، ينصح باختيار أنواع المواسير المخصصة للغاز المركزي التي تتحمل الضغط ويمكن دفنها في باطن الأرض.

5- مواسير الغاز الاستانلس ستيل

يُصنَّف هذا النوع من مواسير الغاز المركزي كأحد أكثر الأنواع أمانًا، ولذا؛ يفضل استخدامه من قبل الشركات الرائدة في تمديد شبكات الغاز المركزي في السعودية، ومن أهم ميزات هذا النوع:

  • تصنع من خامات مخصصة لتحمل جميع التغيرات الجوية المحتملة.
  •  تتحمل درجات الحرارة المتغيرة سواء ارتفاعًا أو انخفاضًا، وتُعتبر من الأنواع الأكثر استخدامًا في البلدان ذات الدرجات الحرارية المرتفعة.
  • تغطى مواسير الغاز الاستانلس ستيل بطبقة من البولي إيثيلين العازلة، وذلك لحمايتها من عوامل الطقس المتغيرة مثل التآكل والصدأ.

مواصفات مواسير إمداد الغاز

بعد فهم أهمية وضرورة تمديد الغاز، ينبغي أن يأخذ المواطن بعين الاعتبار العديد من المواصفات التي يجب عليه الانتباه إليها قبل اختيار مواسير تمديد الغاز، ومن هذه المواصفات:

1- يجب أن تكون المواسير مصنعة من مادة متينة وقوية لتجنب حدوث تسريب غاز مفاجئ.
2- في حالة عدم قوة ومتانة المواسير، قد يؤدي ذلك إلى تسمم وانفجارات خطيرة في المكان مع احتمالية حدوث حرائق كبيرة.
3- يجب مراعاة اختيار أقطار مناسبة للمواسير وفقًا لكمية استهلاك الغاز في المطبخ.
4- يجب على المستهلك اختيار نوعية من المواسير قادرة على تحمل ضغط الغاز الطبيعي بشدة، بالإضافة إلى ضغط المحول تحت السيراميك أو البلاط.
5- ينبغي الحرص على اختيار مواسير مصنوعة من مواد تتحمل ارتفاع درجات الحرارة العالية.

مواسير الغاز

مراحل تمديد الغاز المركزي

عندما يتم توسيع نظام الغاز المركزي، يتم اتباع عدة خطوات لضمان السلامة والكفاءة، فيما يلي نظرة عامة على هذه الخطوات:

1- التخطيط والتصميم: يتم بدء عملية توسيع نظام الغاز المركزي بإعداد خطة تصميم مفصلة تشمل مسار الأنابيب والمواقع المستهدفة للتوصيلات والصمامات، يجب أيضًا أخذ اللوائح والتشريعات المحلية ومعايير السلامة في الاعتبار خلال هذه الخطوة.

2- شراء الأدوات والمواد: بعد الإنتهاء من خطوة التصميم، يتم بعد ذلك شراء المواد والأدوات اللازمة لتوسيع نظام الغاز المركزي، مثل: الأنابيب، والمشابك، والصمامات، وأدوات القطع والتوصيل.

3- التركيب والتوصيل: يتم تنفيذ هذه الخطوة بواسطة فنيين محترفين ومؤهلين، يتم تركيب الأنابيب وتوصيلها وتثبيت الصمامات وأدوات التحكم اللازمة، يجب اتباع الإرشادات الفنية والتشريعات الخاصة بالسلامة خلال هذه الخطوة.

4- الفحص والاختبار: بعد الانتهاء من التركيب، يتم إجراء فحص شامل للتأكد من عدم وجود تسرب في الأنابيب والتوصيلات، يتم أيضًا اختبار ضغط الغاز للتأكد من قدرة الأنابيب على تحمل الضغط المطلوب.

5- التفتيش والموافقة: يتم استدعاء مفتش من الجهات المختصة لتفتيش التركيب ولذلك يتم التأكد من أنه يتوافق مع المعايير واللوائح، بعد التحقق من الامتثال، يتم إصدار الموافقة لتشغيل النظام

تمديد الغاز المركزي يتطلب الانتباه للتفاصيل والالتزام بالمعايير الفنية والسلامة، من خلال اختيار المواسير المناسبة واتباع الخطوات الصحيحة في عملية التمديد، يمكن ضمان توفير الغاز بأمان وفعالية في المنازل والمؤسسات، ينبغي العمل مع فنيين ذوي خبرة والتأكد من استخدام مواد عالية الجودة لتحقيق أفضل النتائج.

تمديد الغاز

أسعار تمديد الغاز المركزي

1- تتنوع الأسعار التي تطلبها شركات تمديد الغاز المركزي وفقًا إلى جودة الخدمات المقدمة، والأدوات التي يتم الاعتماد عليها خلال عملية التمديد، وفترات الضمان التي تقدمها للعميل.

2- وتعتبر أسعار شركتنا من أقل الأسعار التي تتوفر في كافة مناطق البلاد، لأننا شركات متخصصة، وحاصل على أفضل شهادات الخبرة في مجال تمديد الغاز المركزي مع تقديم فترة الضمان على الخدمات المقدمة.

في نهاية حديثنا عن أنواع الأدوات المستخدمة لتمديد الغاز المركزي، نكون قد تعرفنا على هذه الأدوات، وكيفية استخدامها داخل شبكات الغاز، أنواع الأدوات المستخدمة لتمديد الغاز المركزي تعتبر من الأمور الهامة، ولابد من أن تتعامل مع شركتنا لحمايتك من الضرر حيث لديها أفضل الأدوات لتمديد الغاز المركزي.

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصل الان